“لوسيد موتورز” تحصل على استثمار بقيمة مليار دولار للمساعدة في دفع خططها الإنتاجية

أعلنت شركة “لوسيد موتورز” ، الشركة الناشئة في صناعة السيارات الكهربائية و التي تهدف إلى منافسة “تسلا” ، أنها حصلت على تمويل بقيمة مليار دولار من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

و قالت الشركة أن هذا التمويل سيدعم خطط الإنتاج التجاري و إطلاق أول سياراتها الكهربائية “Lucid Air” بحلول عام 2020 ، وفي الوقت نفسه ، انخفض سهم “تسلا” بنسبة 2٪ في التعاملات المبكرة اليوم مع الكشف عن صفقة الاستثمار.

و تعتبر هذه الصفقة بمثابة فوز كبير لشركة “لوسيد” التي تراجعت خلال العام الماضي حيث فشلت في تأمين التمويل اللازم لبدء إنتاج سيارتها الكهربائية الفاخرة. وتأتي الأخبار كذلك بعد أسابيع من شراء الصندوق السيادي لحصة 5 في المائة في “تسلا” حيث برز باعتباره لاعباً مركزياً في جهود “ايلون ماسك” الفاشلة لإعادة الشركة الى القطاع الخاص .

وأشار “ماسك” في تصريحات سابقة إلى المحادثات مع مدير الصندوق السعودي كحافز للدفع بخطط إلغاء إدراج الشركة.

و بموجب هذا الاستثمار ، ستستخدم شركة “لوسيد” التمويل لإكمال التطوير الهندسي و الاختبارات اللازمة لـ “Lucid Air”. و بناء مصنعها في “كازا غراندي” ولاية أريزونا ؛ بالإضافة الى البدأ في تفعيل  استراتيجيتها التوسويقية و دخول مرحلة الإنتاج التجاري الموسع.

وقال “بيتر رولينسون” ، كبير مسؤولي التقنية في “لوسيد” (والمسؤول التنفيذي السابق في تسلا) في بيان: “إن تقارب التقنيات الجديدة تعيد تشكيل قطاع  السيارات ، لكن الفوائد لم تتحقق بعد”. “هذا يعيق السرعة التي يتم بها تبني الحركية والطاقة المستدامة… في لوسيد ، سنبرهن على الإمكانات الكاملة للمركبة الكهربائية من أجل دفع الصناعة إلى الأمام “.

وقال متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة السعودي : “من خلال الاستثمار في سوق السيارات الكهربائية التي يشهد توسعاً سريعاً ، سيكتسب الصندوق دفعة كبيرة في فرص النمو على المدى الطويل ، و سيدعم الابتكار والتطوير التكنولوجي ويدفع بالإيرادات والتنويع القطاعي في رؤية السعودية 2030 “.

و كشفت “لوسيد” عن أول مفهوم لسيارتها الكهربائية في معرض لوس أنجلوس للسيارات في عام 2016. كما قد استعرضت نسخة نموذجية مع نطاق سير يصل إلى حوالي 400 كلم و بسعر 60 ألف دولار في معرض الالكترونيات الاستهلاكية CES 2017 .

هذا و لم تتمكن “Atieva” ، الشركة الأم التي تدير “لوسيد” ، من الحصول على التمويل الكافي لدخول المرحلة الإنتاجية. وقد أغلقت الشركة موقعًا في ولاية أريزونا حيث تريد بناء مصنع بقيمة 700 مليون دولار ، ولكنها واجهت مشكلة في تأمين جولة تمويل جديدة للمساعدة في تحقيق ذلك.

وقد ترددت شائعات بأن شركة “فورد”كانت مهتمة بالإستحواذ على الشركة في الصيف الماضي ، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق. وإلى جانب الانتقال إلى مقر جديد في ديسمبر ، ظلت الشركة صامتة خلال العام الماضي.

تأسست “لوسيد موتورز” في عام 2007 من قبل “برنارد تسي” ، نائب رئيس “تسلا” السابق وعضو مجلس الإدارة. وكانت الشركة التي يقع مقرها في سيليكون فالي قد جمعت ما قيمته 131 مليون دولار من التمويل الاستثماري ، وفقا لمنصة “CrunchBase”.

اقرأ أيضا :


شركة “Nio” الصينية المنافسة لـ “تسلا” تسعى الى جمع 1.8 مليار دولار في الإكتتاب العام الأولي

المصدر