شركة “شل” تبيع حصتها في حقل نفط عراقي إلى Itochu اليابانية

اعلن مسؤول في وزارة النفط العراقية ان العراق وافق على بيع شركة “رويال داتش شل” ل 20٪ من حصتها في حقل غرب القرنة الى شركة Itochu اليابانية.

وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي وافقت فيه الشركة الأنجلو-هولندية على التخارج من مشروع “مجنون” النفطي و الذي يعد من أكبر الحقول في العراق الدولة العضو في منظمة أوبك و تسليم عملياتها إلى شركة نفط البصرة التي تديرها الدولة بحلول نهاية يونيو/جوان 2018 .

وقال إحسان عبد الجبار، رئيس مجلس إدارة الشركة لوكالة رويترز : “باعت شل حصتها في غرب القرنة 1 إلى شركة Itochu اليابانية بعد موافقة  وزارة النفط على الصفقة” و أضاف : “لقد التقينا مع مسؤولي Itochu وناقشنا الاستثمارات المالية و العمليات المطلوبة في هذا المجال”.

و ينتج حقل غرب القرنة 1، الذي تديره شركة إكسون موبيل الأمريكية حاليا حوالي 405000 برميل يوميا.

وقال عبد الجبار أيضا إن شركة BOC قد توصلت إلى اتفاق مع شركة KBR  للهندسية و البناء، للمساعدة في إدارة المشاريع لتطوير الطاقة الإنتاجية في حقل “مجنون”.

و يجري العراق محادثات مع شركة هندسية اجنبية اخرى لتشغيل منشآت الطاقة و من المتوقع التوصل الى اتفاق قبل يونيو/جوان  المقبل.

و أضاف عبد الجبار : “نحن نهدف إلى خفض تكلفة تطوير المشاريع بنسبة 30 في المائة هذا العام”، مضيفا أن تكلفة تطوير المنشآت في حقل “مجنون” التي وضعتها شركة شل في عام 2017 بلغت مليار دولار.

و قالت شركة شل إنها لا تزال ملتزمة بإنتاج الغاز في العراق، مع التركيز على تطوير و توسيع شركة غاز البصرة التي تقوم بمعالجة الغاز من حقول الرميلة و غرب القرنة 1 و الزبير. حيث تستحوذ على حصة بنسبة 44 في المائة في المشروع المشترك.

و قال عبد الجبار إن شل تقدم الآن المشورة لفرق إدارة حقل “مجنون” بعد عملية المناقصة و كذلك كيفية الحفاظ على العمليات العادية في الميدان.

و أضاف أن الغاز المصاحب المستخرج من حقل “مجنون” يبلغ حوالي 130 مليون قدم مكعب في اليوم حيث تتم معالجة 70 مليون قدم مكعب يوميا فقط.

المصدر