مصر تختار ما بين 4 إلى 5 بنوك دولية لإدارة أحدث طرح من السندات الدولية المتوقع إصدارها الشهر المقبل

أعلن وزير المالية المصري عمرو الجارحي لوكالة فرانس برس اليوم الثلاثاء ان مصر ستختار اربعة الى خمسة بنوك دولية لإصدار أحدث طرح من السندات الدولية .

وقال الجارحي لوكالة رويترز : “أن مصر ستجري جولة ترويجية قصيرة لتعزيز اصدار السندات في شهر يناير/جانفي المقبل “. و تقدر قيمة السندات المزمع طرحها بما يتراوح بين 3 و 4 مليارات دولار.

و أضاف الوزير :” ان حوالي 22 بنكا بما في ذلك جميع البنوك العالمية الكبيرة تقدموا بطلبات لإدارة طرح السندات الدولية “.

و في وقت سابق من هذا العام باعت مصر سندات بقيمة 7 مليارات دولار في بآجال 5 و 10 و 30 سنة، و هي تمثل جزءا من عودتها للأسواق العالمية بعد الاضطرابات التي أعقبت ثورة يناير عام 2011.

قام البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 مما ساعد البلاد على الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي و الذي يشمل القيام بإصلاحات إقتصادية مثل خفض دعم المواد الطاقوية و فرض ضريبة القيمة المضافة و خفض الإنفاق من خلال تقليص واردات السلع غير الأساسية.

و أوضحت وزارة المالية ان مصر ستحصل على الشريحة الرابعة من هذا القرض بقيمة 2 مليار دولار في شهر يونيو/جوان 2018، و بذلك يصل إجمالي المبلغ الذي تلقته إلى 8 مليارات دولار حيث وافق صندوق النقد الدولي في الأسبوع الماضي على صرف الشريحة الثالث بقيمة 2 مليار دولار.

المصدر