الخطوط الجوية القطرية تتلقى عرضا للإستحواذ على حصة 25% في شركة طيران ناشئة أمريكية

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية اكبر الباكر اليوم الاربعاء ان شركة طيران ناشئة في الولايات المتحدة قدمت عرضا للناقل القطري للإستحواذ على حصة 25 في المائة، مما يمنح شركة الطيران الخليجية فرصة ثانية لشراء شركة طيران امريكية.

و حاولت الخطوط الجوية القطرية شراء ما يصل إلى 10 في المائة من الخطوط الجوية الأمريكية في العام الماضي، لكنها غيرت رأيها في أغسطس الماضي بعد معارضة إدارة الناقل الأمريكي.

وقال الباكر للصحافيين في معرض الكويت للطيران 2018 ان شركة الطيران الناشئة التي قدمت العرض ذات ملكية خاصة و ان الخطوط الجوية القطرية لن تواجه نفس المعارضة هذه المرة.

غير أنه رفض تسمية شركة الطيران أو الكشف عن مقرها و لم يذكر ما إذا كانت الخطوط الجوية القطرية تعتزم شراء الحصة.

و كانت الخطوط الجوية القطرية قد اشترت حصة ب 9.61 في المائة من شركة كاثاي باسيفيك و 49 في المائة من شركة ميريديانا الإيطالية العام الماضي.

و أضافت هذه الصفقات الى محفظة الشركة التي تضم بعض الحصص من شركات الطيران العالمية , 20 في المائة من الخطوط الجوية البريطانية التابعة لمجموعة الخطوط الجوية الدولية الموحدة، و 10 في المائة  في شركة الخطوط الجوية LATAM  .

و تم حظر الخطوط الجوية القطرية العام الماضي من الطيران إلى الأسواق المربحة في كل من السعودية و الإمارات بسبب القيود التي تفرضها تلك البلدان بعد المقاطعة.

وقال الباكر ان الشركة تعرضت لخسارة كبيرة خلال الاشهر الماضية بسبب تلك القيود التي تمنع الشركة أيضا من التحليق في الأجواء السعودية و  الإماراتية.

من جهة أخرى فقد حققت الشركة أرباحا بلغت 1.97 مليار ريال قطري (541 مليون دولار) للسنة المالية السابقة.

كما اعرب الباكر عن اسفه ازاء التغييرات الادارية في شركة  ايرباص ، بما فى ذلك الرحيل المنتظر للرئيس التنفيذي للعمليات فابريس بريجير .

وقال الباكر ان : “ايرباص تسير في اتجاه غير محدد”، محذرا من ان الموظفين الاخرين يمكنهم ايضا مغادرة الصانع الاوروبي.

و أضاف : “إن عدم وجود استمرارية في الإدارة، على ما أعتقد سيكون مضطر جدا لشركة إيرباص”.


اقرأ أيضا :


إياتا: أرباح شركات الطيران في الشرق الأوسط ستتضاعف في 2018

المصدر