اليابان تطلق بنجاح أصغر صاروخ حامل لقمر صناعي إلى مدار الأرض

أطلقت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) اليوم السبت بنجاح أصغر صاروخ في العالم قادر على وضع قمر صناعي صغير في مدار الارض ، وهذا بعد محاولات فاشلة وعدة تأجيلات خلال العام الماضي.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية انها تم إطلاق الصاروخ الحامل منخفض التكلفة الذى يبلغ طوله 10 امتار و عرضه حوالي 53 سنتيمترا من مركز اوشينورا للفضاء في محافظة كاجوشيما. و الذي كان يحمل معدات بحثية طورتها جامعة طوكيو لجمع صور لسطح الارض.

و أطلقت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا) أول النموذج الأول لهذا الصاروخ في يناير 2017، و الذي فشل في استكمال المرحلة الثانية من الإطلاق حيث خلص تحقيق في وقت لاحق إلى أن السبب المحتمل هو مشكلة في الاتصال الكهربائي .

ويهدف البرنامج الحالي الى اختبار قدرة وكالة الفضاء اليابانية على اطلاق صواريخ منخفضة التكلفة يمكنها وضع الاقمار الصناعية الصغيرة في الفضاء بأسعار معقولة مع تزايد الطلب من قطاعات عديدة.

و تستعمل الأقمار الصناعية التي يتم إطلاقها في خدمات مراقبة الطقس ، الإتصالات ، الأمن ، حركة المرور، الدراسات الجغرافية و كذلك البحوث الفضائية و هي مكلفة للغاية .

اليابان ليست وحدها في سباق المنافسة لتطوير صواريخ الإطلاق الصغيرة التي تنقل حمولات محددة الى مدار الارض حيث أحرزت شركة “روكيت لاب” مؤخرا تقدما كبير بعدما نجحت في إطلاق صاروخها “إلكترون” في الشهر الماضي.

فيديو عملية الإطلاق :

المصدر