سهم “كوداك” يقفز بأكثر من 100% بعد إعلان الشركة عن عملتها الرقمية الجديدة

أعلنت شركة كوداك اليوم عن إطلاق منصة جديدة تعتمد على تكنولوجيا بلوك تشين لمساعدة المصورين على إدارة الحقوق الرقمية لصورهم و الحصول على أموال مقابل عملهم.

و ستستخدم المنصة التي تسمى كوداكون تقنيات بلوك تشين “الدفاتر الرقمية الموزعة” للسماح للمصورين بتحميل و تسجيل الصور التي يمكنهم بيعها مباشرة في المنصة و يتم الدفع بطريقة مباشرة و فورية. و هذه المدفوعات تأتي في شكل العملة الرقمية الجديدة من شركة كوداك كوداكوين “KodakCoin”.

شركة كوداك هي أول من طرح عملة كوداكوين في عرض العملة الأولي (ICO) في 31 يناير/جانفي الماضي. وقد أثر الإعلان الذي أدلت به الشركة خلال معرض الالكترونيات الاستهلاكية (CES2018) في سعر سهم كوداك الذي تضاعف خلال يوم واحد.

هذه خطوة منطقية من قبل كوداك. وقد أدى الدخول الى مجال عرض العملة الأولي (ICO)  إلى زيادة أسعار أسهم شركات أخرى كثيرة، لذلك ستراهن كوداك على العملات الرقمية لإنقاذ ما تبقى من قيمة الشركة التي تعرضت للإفلاس في عام 2012.

و مع إرتفاع ديونها الى حوالي 845 مليون دولار فالمنصة الجديدة ستساعد على الأرجح في تخفيف العبء على الشركة. و كذلك إلى رفع سعر سهم كوداك.

كوداك بالفعل تدير عمليات تعدين للعملات الرقمية حيث يمكن أن تستفيد من تعدين عملتها “كوداكوين” كذلك. و بالإضافة إلى ذلك كوداك لديها قاعدة بيانات كبيرة من الصور الخاصة التي يمكن بيعها من خلال منصة كوداكون.

على الرغم من أن خطة منصة كوداكون تبدو مدروسة جيدا، الا أن هناك بعض الأمور المبهمة لم توضحها الشركة :

1. لماذا يجب على العملاء بيع عملهم على كوداكون؟

الآن، هناك العديد من الخيارات للمصورين الذين يرغبون في بيع صورهم على الانترنت، بما في ذلك بيعها  من خلال خدمات مثل  iStock, Shutterstock و  Getty Images، وكلها تستخدم على نطاق واسع من قبل الناشرين و المواقع التي تبحث عن الصور.

أحد عيوب هذه الخدمات من وجهة نظر المصورين هو أنها تأخذ نسبة من الأرباح تتراوح ما بين 30 و 70 في المائة. و من المرجح أيضا أن منصة كوداكون ستأخذ نسبة من الأرباح على الصور التي تباع من خلال منصتها و لكن كوداك لم تكشف عن النسبة.

2. كيف ستعمل شركة كوداكون على فرض حقوق الطبع و النشر عبر الإنترنت؟

واحدة من النقاط الإيجابية للمصورين هي أن كوداك تقول إن برامج فحص شبكة الويب الخاصة بها ستعمل باستمرار على العثور على استخدامات غير قانونية للصور في سجلها. و من ثم سيتم “إدارة عملية ما بعد الترخيص بكفاءة” وفقا لموقعها على الانترنت.

ليس من الواضح ما إذا كانت كوداك تعتزم إنشاء رسائل وقف و إزالة أو إزالة تلقائية، أو ما إذا كانت ستحاول جمع الأموال من أولئك الذين يستخدمون الصور بشكل غير قانوني، أو ما إذا كانت سوف تقاضي أي شخص فعلا. قد يحتاج المصورون إلى إجابات أكثر وضوحا لهذه الأسئلة قبل التسجيل.

3. هل سيكون هذا كافيا لإنقاذ كوداك؟

لم تستثمر الشركة بشكل كبير في التصوير الرقمي عندما كان ينبغي عليها , لدرجة أنها غالبا ما تستخدم كمثال على شركة مبتكرة سابقة و التي بقيت عالقة في طرقها القديمة.

و سواء أكانت منصة كوداكون و عملة كوداكوين ناجحتان أم لا، فمن المحتمل أن تكون فكرة ذكية من شركة كوداك لدخول تكنولوجيا بلوك تشين التي من المرجح أن يزداد انتشارها على مدى السنوات القليلة القادمة.

و لكن الأمر سيستغرق وقتا طويلا كي تتخلى الشركة عن سمعتها كشركة قديمة و التي لم تتمكن من مواكبة العصر الرقمي.و حتى فرصة جديدة للشركة لتسديد دينها الضخم.


اقرأ أيضا :


مارك زوكربيرغ يبدي إهتمامه بمجال العملات الرقمية

المصدر