سويسرا تتصدر المؤشر العالمي لأبرز الملاذات الضريبية… و دول عربية في القائمة

حلت الولايات المتحدة في المركز الثاني في قائمة أبرز الملاذات الضريبية في العالم بعد كل من سويسرا و جزر كايمان، و فقا لما جاء في تقرير لمؤشر “السرية المالية” الذي صدر الأسبوع الماضي.

و كشف مؤشر “السرية المالية”، و هو تقييم للمراكز المالية العالمية تقوم به  “شبكة العدالة الضريبية” و هي مجموعة بحثية يسارية، زيادة حصة الولايات المتحدة من السوق العالمية للخدمات المالية الخارجية (الأوفشور) حيث حلت في المرتبة الثانية بعد ما كانت في المرتبة الثالث في مؤشر عام 2015.

و قالت وكالة بلومبيرغ ان الولايات المتحدة تمثل حاليا حوالى 22 في المائة من السوق العالمية في  في مجال إدارة الأصول الأجنبية بزيادة 14 في المائة.

و أورد التقرير الجديد انه : “بينما كانت الولايات المتحدة رائدة في الدفاع عن نفسها ضد الملاذات الضريبية الاجنبية، الا انها لم تعالج بشكل خطير دورها في جذب التدفقات المالية غير المشروعة و دعم التهرب الضريبي”.

و انتقد معدوا التقرير الولايات المتحدة “لنهجها المستقل” في القضاء على التهرب الضريبي و غسل الاموال و الجرائم المالية.

هذا و تم تسليط الضوء على بعض الولايات الأمريكية مثل “ديلاوير و نيفادا و وايومنغ” كمناطق جذب للشركات الوهمية التي تقدم خدمات التهرب الضريبي .

و شمل المؤشر أيضا بعض الدول العربية مثل الإمارات التي حلت في المرتبة التاسعة تلتها لبنان (11) , البحرين (17) , السعودية (37).

يصنف هذا المؤشر، الذي يتم إصداره كل سنتين البلدان حسب قوانينها المتعلقة بشفافية هياكل الملكية و قواعد السرية المصرفية و المتطلبات المالية للإبلاغ و الإفصاح. هذا و تم إدخال معايير جديدة، بما في ذلك تقديم سجلات عامة للملكية و حسابات سنوية للشراكات المحدودة.

تصنيف أبرز الملاذات الضريبية في العالم :

1. سويسرا

2. الولايات المتحدة

3 – جزر كايمان 

4 – هونغ كونغ

5. سنغافورة

6. لوكسمبورغ

7. ألمانيا

8. تايوان

9 – الإمارات العربية المتحدة (دبي)

10. غيرنزي

11. لبنان

12. بنما

13. اليابان

14. هولندا

15. تايلاند

كما يمكنكم الإطلاع على تفاصيل المؤشر الذي يشمل 112 دولة ومركز مالي على هذا الرابط 


اقرأ أيضا :


تقرير الثروة الجديد يشير إلى أن لندن لم تعد مركز جذب لأثرياء العالم

المصادر : 12