“هواوي” تنضم إلى سوق المساعدات الصوتية الذكية مع جهاز “AI Cube” الذي يعمل بنظام “أليكسا”

كشفت شركة “هواوي” الصينية خلال مؤتمر التكنولوجيا “IFA 2018” في برلين-ألمانيا عن جهاز “AI Cube” ، و هو أول مساعد صوتي ذكي من الشركة و الذي سيعتمد على تقنية المساعد الذكي “اليكسا” من شركة “أمازون” كما سيأتي الجهاز مع مودم 4G مدمج .

وقال مسؤول تنفيذي في “هواوي” خلال مؤتمر صحفي : “يمثل جهاز AI Cube طريقة سهلة ومريحة جديدة للتحكم في الأجهزة المنزلية الذكية الخاصة بك وتقديم صوت عالي الجودة”. “كما أنه يمثل التزامنا بالابتكار والتعاون بين الاتصالات و تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي الجديدة … نعتقد أنه يمكننا بناء عالم أفضل اتصالًا مع المزيد من أجهزة الذكاء الاصطناعي”.

و تدخل هواوي هذا السوق في الوقت المناسب. حيث في أقل من عامين من المتوقع أن تتضاعف قاعدة مستخدمي المساعدات الصوتية الذكية في العالم إلى 225 مليون وفقاً لشركة أبحاث السوق “كاناليس”. 

هذا و من المتوقع أن تتضاعف قيمة هذا السوق إلى 17.4 مليار دولار في عام 2022 من 4.4 مليار دولار في عام 2017 ، وفقا لبيانات من شركة الأبحاث “IDC”. و تأمل شركة “هواوي” في الحصول على حصة كبيرة من هذه القيمة حيث ستنافس أجهزة “إيكو” من “امازون” ، و “جوجل هوم” و “هوم باد” من “آبل” بالإضافة الى “سامسونج” و “bose” و “Anker” .

وقد شهدت الشركة الصينية بالفعل نمواً هائلاً في منتجات الإلكترونيات الاستهلاكية الأخرى ، و خاصة في مبيعات الهواتف الذكية ، حيث تفوقت على شركة “آبل” لتصبح ثاني أكبر مُصنع للهواتف الذكية من حيث الحصة السوقية.

بعض ميزات المساعد الصوتي الذكي “AI Cube”

  • يزن الجهاز المصنوع من البلاستيك والنسيج المصنوع من القماش حوالي 900 غرامًا ويأتي بأبعاد 116 ملم × 116 ملم × 218 ملم.
  • مدعوم بمودم 4G LTE الذي يمكن أن يحقق سرعات إتصال تصل إلى 300 ميغابت في الثانية.
  • يحوي رقاقة واي فاي 802.11ac ثنائية النطاق (2.4 جيجاهيرتز / 5 جيجاهرتز) والتي تنقل البيانات بسرعة تصل إلى 1200 ميغابت في الثانية.
  • المنافذ مخفية أسفل قاعدة الجهاز.

كما يتميز “AI Cube” أيضًا بميزة التعرف على الصوت من مسافة بعيدة ، حيث يحتوي على 4 ميكروفونات مقارنة مع جهاز “جوجل هوم” الذي يحتوي على 2 فقط و هو ماسيساهم في تحسين تقنية التعرف على الصوت بشكل كبير ، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمساعدات الصوتية الذكية.

و من جانبه “دانيال راوش” ، نائب رئيس قسم “أليكسا” في شركة “أمازون” : “تستخدم تقنية التعرف على الصوت الرائدة لدينا من قبل ملايين الأجهزة للتحكم في المنزل الذكي عبر المنتجات الخاصة بنا و كذلك أجهزة الشركات المصنعة الأخرى”.

و يسجل المساعد الذكي الرائد “أليكسا” الآن  قائمة عملاء مسيطرة في سوق الأجهزة الذكية حيث يعمل على أكثر من 20 ألف جهاز منزلي ذكي من 3500 علامة تجارية ، ويوفر وصولاً غير مقيد إلى ما يقرب من 50 ألف تطبيق.

“سامسونج” تكشف عن مساعدها المنزلي الذكي “غالاكسي هوم”

المصدر