“سبيس اكس” تنجح في إطلاق و إستعادة صاروخ “فالكون 9” المعاد استخدامه للمرة الثانية

أطلقت شركة “سبيس اكس” بنجاح واستعادة صاروخ “فالكون 9” المعاد استخدامه للمرة الثانية. حيث هبطت معززات المرحلة الاولى و التي يبلغ طولها 14 طابقا حيث تضم الوقود والمحركات الرئيسية للصاروخ.

وهبطت المعززات في احدى سفن الشركة المسيرة في المحيط الاطلسي بعد وقت قصير من اقلاعه من منصة اطلاق بالقرب من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا. و ستكون هذه هي المرة الـ 12 التي تستعيد فيها “سبيس اكس” بنجاح المرحلة الأولى للصاروخ من إجمالي 17 محاولة (المرة السابعة في البحر).

وقد أطلق هذا الصاروخ في شهر يناير الماضي، عندما تم استخدامه في عملية وضع 10 أقمار صناعية في المدار لشركة الاتصالات “إيريديوم”.

قضت بعد ذلك “سبيس اكس” الأشهر القليلة الماضية في تجديد “فالكون 9” استعدادا للإطلاق اليوم. و الذي يشمل مهمة وضع أول قمر صناعي بلغاري للاتصالات “BulgariaSat-1” في صفقة مع لمزود خدمة البث “بولزاتكوم”.

Falcon 9 landing

لم يكن الهبوط سهلًا. ولأن الصاروخ اضطر إلى دفع “BulgariaSat-1” إلى مدار مرتفع ، فقد احتاجت المرحلة الأولى من الصاروخ للمزيد ، وفقًا لما ذكره “ايلون ماسك” الرئيس التنفيذي للشركة . و حذر من أن هناك : “فرصة ضئيلة لنجاح استعادة معززة الصاروخ”.

و بعد وقت قصير من الهبوط الناجح، عاد “ماسك” إلى تويتر ليعبر عن نجاح العملية :

يعتبر هدف إعادة استخدام أجزاء من صاروخ “فالكون 9” من أولى طموحات “ماسك” لخفض تكاليف عمليات الإطلاق التجارية .حيث يعمل منذ سنوات على الوصول إلى عمليات أكثر كفاءة حيث يمكن إعادة استخدام أشياء مثل المرحلة الرئيسية للصاروخ، أو حمولة (مخروط الجزء العلوي المخصص لحماية الحمولة)، بدلا من بناء صاروخ جديد لكل عملية إطلاق.

ولتحقيق هذه الغاية ، أطلقت شركة “سبيس إكس” صاروخ “فالكون 9” أعيد استخدامه لأول مرة في شهر مارس ، واستعادت أيضًا الصاروخ مرة أخرى في أول عملية من نوعها بالنسبة إلى الشركة. ثم ، في وقت سابق من هذا الشهر ، أرسلت “سبيس إكس” كبسولة الشحن “دراغون” مستعملة إلى محطة الفضاء الدولية للمرة الأولى على الإطلاق.

كما ان “سبيس اكس” لم تفقد صاروخا في محاولة الهبوط منذ أوائل الصيف الماضي. ومع نجاح اليوم، استعادت الشركة حتى الآن ثمانية صواريخ على التوالي، باستثناء عدد قليل من المرات حيث لم يكن هناك ما يكفي من الوقود المتبقي للوصول الى الأرض.

“إيلون ماسك” ينشر مخططا جريئا لإستعمار المريخ بمليون شخص

المصدر