“نيسان” ستبدأ إختبار خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة في اليابان الشهر المقبل

أعلنت شركة “نيسان موتور” بالشراكة مع “DeNA” أن الاختبارات الميدانية لنموذج “Easy Ride”، و هي خدمة سيارات الأجرة ذاتية القيادة ستبدأ الشهر المقبل في اليابان.

و هذا يعني أن “نيسان” و “DeNA” ستنافسان كل من : “اوبر، ليفت، جنرال موتورز، ديدي الصينية” وغيرها من الشركات الرائدة في مشاريع سيارات الأجرة ذاتية القيادة، بهدف الإطلاق التجاري في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وسيبدأ الاختبار الميداني الأول لسيارة “Easy Ride” في 5 مارس في مدينة يوكوهاما، حيث يقع مقر نيسان العالمي. و ستنقل سيارات الأجرة ذاتية القيادة، التى يطلق عليها “مركبات روبو”، الركاب على طول الطريق الذى يبلغ طوله 4.5 كم بين مركز تسوق يوكوهاما وورتر بورترز ومجمع شركات نيسان.

نيسان هي واحدة من العديد من شركات صناعة السيارات اليابانية التي ترغب في البدء في إنتاج المركبات ذاتية القيادة مع بداية العقد المقبل، و هذا بدافع من شيخوخة سكان في البلاد، والتي تحتاج إلى المزيد من خيارات النقل، و كذلك تنظيم دورة الالعاب الاولمبية الصيفية 2020 في طوكيو.

وقال رئيس الوزراء الياباني ” شينزو آبي” انه يريد سيارات ذاتية القيادة للمساعدة في حلول النقل خلال الحدث وأيضا ليكون ذلك بمثابة عرض للقوة الصناعية في اليابان و كذلك التطور التكنولوجي. وتعكف الحكومة حاليا على وضع قوانين تهدف إلى جعل عملية اختبار نظم المركبات ذاتية القيادة و تسويقها أكثر كفاءة.

و كشفت شركتا “نيسان” و “DeNA” أنهما تخططان لإطلاق الخدمة بشكل رسمي في أوائل عام 2020 ، و سوف تستخدم هذه الاختبارات الميدانية في “تطوير تصاميم شبكات الطرق للسيارت ذاتية القيادة ، طرق الخدمة الموسعة، عمليات النقل / التوقف و كذلك الدعم “.

“DeNA” هي شركة يابانية تشمل خدماتها مجموعة واسعة من القطاعات مثل : التجارة، الترفيه، الرعاية الصحية، الشبكات الاجتماعية وتكنولوجيا السيارات. و التي أطلقت قبل عامين، أطلقت الشركة أولى مركباتها الإنتاجية بالشراكة مع “EasyMile” الفرنسية ، و التي تسعى لتوفير خدمة نقل ذاتية القيادة تسمى “روبوت شوتل” في المدن اليابانية.

وقال “هيروتو سايكاوا” ، الرئيس التنفيذي لشركة نيسان لرويترز : “ندرك أن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتشغيل الخدمة، لكننا نريد الدخول في هذا القطاع من خلال الشراكة مع شركات لها خبرة في هذا المجال”.

هذا و تتوقع شركة الأبحاث “IHS ماركت” أن المبيعات العالمية للمركبات ذاتية القيادة سوف ترتفع إلى أكثر من 33 مليون وحدة في آفاق عام 2040 من حوالي 51 ألف في عام 2021، في حين تشير توقعات غولدمان ساكس أن ينمو سوق خدمات تقاسم الركوب ثمانية أضعاف بحلول عام 2030 ليكون خمسة أضعاف الحجم الحالي لسوق سيارات الأجرة .

و في وقت سابق من هذا الأسبوع أعلنت سوني أنها ستطلق تطبيق خاص يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في خطوة أولية لدخولها مجال سيارات الأجرة ، في حين قال الرئيس التنفيذي لشركة اوبر دارا خسروشاهي أنه يريد عقد شراكات مع شركات سيارات الأجرة في استراتيجية جديدة للتوسع في اليابان.


اقرأ أيضا :


“أوبر” تستعد لبيع وحدتها في جنوب شرق آسيا لـ “Grab” في مقابل الحصول حصة في الشركة

المصدر