“ديدي تشوكسينغ” الصينية تستثمر مليار دولار في منصة خدمات السيارات الخاصة بها

تتجه شركة “ديدي تشوكسينغ” الصينية إلى التوسع في مجال خدمات السيارات باستثمار جديد بقيمة مليار دولار في ذراعها الخدماتية في هذا المجال، و التي ستحصل أيضًا على علامة تجارية جديدة.

و كشف تقرير سابق من “رويترز” ان شركة النقل التشاركي كانت تسعى لجمع 1.5 مليار دولار لقسم الخدمات من مستثمرين قبل الطرح العام الأولي. لكن يبدو انه تم التخلي عن هذه الخطط حيث تم الإعلان عن الإسم الجديد للشركة : “Xiaoju Automobile Solutions” و التي ستحظى بالمزيد من الاستقلالية بعد تعيين مدير عام خاص به.

و تتعامل هذه الشركة الفرعية مع تقديم الخدمات لسائقي “ديدي تشوكسينغ” ، مثل التأجير وتمويل الشراء والتأمين والإصلاح وإعادة التزود بالوقود و تأجير السيارات وغيرها.

و مع أسطول الشركة الضخم ، فهي تحصل على أسعار تفضيلية من مقدمي الخدمات ، مما يعني صفقات أفضل لسائقيها. و هذا بدوره ، مفيد لتوظيف السائقين الجدد وتنمية الأعمال التجارية. (تدعي الشركة دعم 30 مليون سائق ، لكن هذا الرقم يغطي خدمات توصيل الطعام بالإضافة إلى النقل الأساسي حسب الطلب).

و بدلاً من إعتمادها على مستثمرين جدد ( تم ربطها سابقا بصفة استثمار مع سوفت بنك بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار) ستحصل “Xiaoju” على دعمها المباشر من الشركة الام “ديدي” . و التي  قالت انها ضخت مليار دولار  : “لدعم أعمالها و توفير خدمات مريحة وقوية وموثوقة للسائقين والمجتمع الأوسع لمالكي السيارات”.

ويأتي القرار في الوقت الذي يستعد فيه “ديدي” للاكتتاب العام، والذي قد يحدث في وقت مبكر من العام المقبل ، وفقا لأشخاص على دراية بالخطط. ومع ذلك ، لم تؤكد الشركة الصينية العملاقة بعد خطط إدراجها.

و سيكون الطرح الأولي للشركة واحداً من أكبر عمليات الاكتتاب في السنوات الأخيرة نظراً لتقييم الشركة البالغ 56 مليار دولار في آخر جولة تمويل في عام 2017. (حصلت “ديدي” مؤخراً على استثمار بقيمة 500 مليون دولار من “بوكينج القابضة”).

وفي الشهر الماضي قالت مصادر لرويترز ان وحدة خدمات السيارات “Xiaoju” يبلغ تقييمها نحو ملياري أو ثلاثة مليارات دولار وأن هناك خططا لفصلها من أعمال “ديدي” الرئيسية قبل الاكتتاب.

و أعلنت “ديدي” عن بعض الأرقام المتعلقة بأعمال “Xiaoju” . حيث تنتشر برامج دعم الخدمات في أكثر من 257 مدينة من خلال شبكة من 7500 شريك وموزع.

كما كشفت الشركة أيضا عن بعض البيانات المالية. حيث زعمت أن الإيردات الإجمالية السنوية لشركة “Xiaoju” قد قفز من 5.4 مليار دولار في أبريل 2018 إلى 8.76 مليار دولار اعتبارًا من اليوم. وهذا معدل نمو يقدر بـ 62 في المائة ، و تشير التوقعات الى أنها ستجتاز بسهولة هدفها لتحقيق ايرادات بـ 13.15 مليار دولار في عام 2018.

وشهدت أعمال الشركة هذا العام تغييرات كبيرة، حيث حصلت على الترخيص لاختبار سياراتها ذاتية القيادة على الطرق العامة في ولاية كاليفورنيا ، كما توسعت في أسواق أمريكا اللاتينية وأستراليا ، في عام 2017 اشترت “ديدي” أعمال المنافس “أوبر” في الصين.

وتستعد الشركة للتوسع في اليابان ، حيث ستقوم بتشغيل خدمة تأحير السيارات من خلال مشروع مشترك مع “سوفت بنك”.

“فولكس فاجن” تجري محادثات للدخول في مشروع مشترك مع “ديدي تشوكسينج” الصينية

المصدر