“سامسونج” تطلق صندوق استثماري جديد لدعم الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة سامسونج عن إطلاق مشروع جديد يسمى “صندوق Q” و الذي يهدف إلى تشجيع البحوث في التكنولوجيات المبتكرة و المستقبلية  ، و سيعمل الصندوق الاستثماري كذلك على دعم و تطوير الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ستشمل الاستثمارات الأولية من جانب “صندوق Q” : الشركة الناشئة “Vicarious AI” ، التي جمعت مبلغ 50 مليون دولار في جولة تمويل يوليو الماضي ، بالإضافة الى “Covariant AI” التي كانت تدعى سابقا “Embodied Intelligence” ، و هي شركة تعمل على تكنولوجيا الروبوتات لتطوير كيفية إنجازها للمهام دون تحكم بشري.

و قد أشرف على تأسيس “Covariant AI” الأستاذ “Pieter Abbell” من جامعة كاليفورنيا بيركلي ، جنبا إلى جنب مع باحثين آخرين من مبادرة الذكاء الاصطناعي “OpenAI”.

و سيركز “صندوق Q” على دعم الشركات الناشئة التي استخدام تقنيات للتحكم في الروبوتات ، التفاعل بين الإنسان والآلة ،تعلم المحاكاة ، و الذكاء الاصطناعي لبناء نماذج مخصصة لأنظمة متقدمة مثل “AutoML” من “جوجل”.

كما سيبحث الصندوق في كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي و التقنيات المتقدمة لإعادة تشكيل علوم الكمبيوتر.

و يعتقد “فينسنت تانغ” المستثمر الرئيسي في “Samsung Next” ، أنه يمكن استخدام تعلم الآلة لتحسين الخوارزميات وأنظمة الكمبيوتر وهياكل البيانات والمساعدة في حل مشكلات علوم الكمبيوتر القديمة.

وقال “تانغ” : “كل ما نأخذه اليوم كأمر مسلم به أو كل شيء عالجه مجال علوم الكمبيوتر في السنوات السبعين الماضية ، نعتقد أنه أصبح جاهزًا لاستبداله أو زيادة كفاءته مع الذكاء الاصطناعي “.

و أضاف : “من الناحية التاريخية ، تم حل هذه المشكلات الحاسوبية باستخدام خوارزميات من اجتهاد المطورين، لذا كان لديك مجموعة من علماء الكمبيوتر الأذكياء الذين اكتشفوا الخوارزميات الصحيحة لمعرفة كيفية فهرسة أو فرز شيء ما. الأطروحة هنا هي أنه يمكنك استبدال كل ذلك بأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تتعلم و تتفاعل من تلقاء نفسها “.

تركز استثمارات “صندوق Q” على الشركات الناشئة في الولايات المتحدة في البداية ، ولكنها قد تتوسع إلى أوروبا وأجزاء أخرى من العالم حيث تمتلك سامسونج مكاتب لها. و سيعمل بالتعاون مع الباحثين من جامعات : كارنيجي ميلون، جامعة كولومبيا ، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و جامعات أخرى.

المشروع سيعتمد على رأس المال من صندوق “Samsung Next”. المعروف سابقا باسم مركز سامسونج العالمي للابتكار ، الذي أنشئ في عام 2012 .

“Samsung Next” يجمع قيمة تقدر بـ 150 مليون دولار للاستثمار والاستحواذ على الشركات الناشئة التي تعمل في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي ، الواقع المعزز و الافتراضي VR / AR  و إنترنت الأشياء (IoT). وقد ركزت استثماراته في البداية على الولايات المتحدة ، لتشمل لاحقا الشركات الأوروبية الناشئة.

لم يتم الالتزام من قبل شركة سامسونج باستثمار مبلغ محدد أو إجراء عدد محدد من الاستثمارات مع “صندوق Q” ، لكن الاستثمارات ستكون في حدود مليون دولار ، كما كشف مدير “Samsung Next” والمستثمر الرئيسي “أجاي سينغ” في مقابلة مع موقع “VentureBeat” .، والذي قال ان الصندوق استثمر في 78 شركة ناشئة حتى الآن .

وستكون هذه خطوة جديدة من قبل عملاق الالكترونيات الكوري الجنوبي في محاولته لمنافسة “فيسبوك” و “جوجل” والشركات الأخرى في سباق تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ، افتتحت سامسونج الشهر الماضي مراكز أبحاث للذكاء الاصطناعي في مدن : كامبريدج وموسكو وتورنتو.

و تسعى شركة “سامسونج” إلى توظيف أكثر من 1000 باحث متقدم في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2020 لاستكشاف طرق جلب التكنولوجيا المستقبلية إلى منتجاتها.

مدينة صينية تخطط لإنشاء صندوق لإستراتيجية الذكاء الإصطناعي بقيمة 16 مليار دولار

المصدر

4 تعليقات

    التعليقات معطلة.