“بلو أوريجين” تعلن نجاح عملية إختبار محرك الطوارئ لمركبتها الفضائية “نيو شيبارد”

أجرت شركة “بلو أوريجين” اليوم في منشأة الإطلاق الخاصة بها في تكساس ، الاختبار الأكثر أهمية حتى الآن لمركبتها الفضائية “نو شيبارد” حيث تم اختبار عملية الفصل المباشر للكبسولة عن الداعم الصاروخي و قد تكللت العملية بنجاح كما هو متوقع.

و انفصل محرك الأمان لـ “نو شيبارد” في الوقت المناسب، مما ساهم في تحقيق رقم قياسي جديد لأعلى ارتفاع في المدار الأرضي  المنخفض. و يعتبر المحرك جزء من نظام الأمان الذي يهدف إلى إنقاذ الأرواح في حالة حدوث طارئ في الصاروخ الحامل أثناء عبور الغلاف الجوي للأرض.

و يعد هذا الاختبار الناجح بمثابة معلم كبير لشركة الصواريخ التي أسسها “جيف بيزوس” ، و التي ذكرت في وقت سابق أنه إذا سارت الاختبارات على نحو جيد ، فقد تبدأ الشركة أولى رحلاتها السياحية نحو الفضاء بحلول نهاية العام.

و كان اختبار اليوم هو الإختبار التاسع الناجح في برنامج “بلو أوريجين” و الثالث لصاروخ “نو شيبارد” المستخدم في هذا الاختبار تم تصميم كل من الكبسولة و الصاروخ لإعادة استخدامها.

و استغرقت هذه المهمة بأكملها حوالي 11 دقيقة ، مع بلوغ الكبسولة لأقصى سرعة بحوالي 3600 كلم في الساعة و أقصى ارتفاع قدره 19 كلم (390 ألف قدم).

بمجرد وصول “نو شيبارد” إلى ارتفاع يبلغ حوالي 100 كلم (ما يُعتبر في الغالب حافة الفضاء) تنفصل الكبسولة و الصاروخ، حيث يتمتع الركاب لبضع دقائق بمنظر إنحناء الأرض و كذلك انعدام الجاذبية. لتعود بعد ذلك الكبسولة التي تنتشر مظلاتها لتهبط بسلاسة في حين يعود الصاروخ إلى الأرض عبر استخدام معززاته ليهبط بوضع مستقيم.

لا تحمل الكبسولة في هذه الرحلة أي عنصر بشري ، باستثناء دمية الاختبار ، التي أطلقت الشركة عليها اسم “Mannequin Skywalker”. جنبا إلى جنب مع العديد من التجارب العلمية من وكالة ناسا ، الشركات التجارية ، الجامعات. و سيكون لدى ناسا حمولة صممت لأخذ قياسات للظروف داخل الكبسولة طوال الرحلة ، مثل درجة الحرارة والضغط والصوت.

تعمل شركة “بلو أوريجين” على بناء المزيد من المركبات لنقل السياح المحظوظين الذين سيدفعون الكثير من الأموال ، على الرغم من عدم وجود تاريخ ثابت لأول رحلة تجارية.

وقد قدّر الرئيس التنفيذي للشركة “روب مايرسون” أن أول رحلة اختبار على متنها مسافر بشري يمكن أن تحلق في وقت لاحق من هذا العام ، في حين أن الرحلات التجارية يمكن أن تبدأ في عام 2019.

وتخطط “بلو أوريجين” أيضا لبدء بيع التذاكر في العام المقبل أيضا. و قد نفت مؤخرا ما ورد في تقرير لرويترز بأنها تدرس تسعير التذاكر ما بين 200 و 300 ألف دولار قائلة إن المناقشات الجادة بشأن التسعير لم تبدأ بعد.

كما لدى الشركة المدعومة بشكل كبير من قبل “بيزوس” المؤسس و الرئيس التنفيذي لعملاق التجارة الالكترونية “أمازون” ، برامج أخرى لعمليات إرسال الأشخاص و الحمولات الفضائية و الأقمار الصناعية إلى المدار . وستعتمد هذه المهام على صاروخ الإطلاق الجديد “غلين”  الأكبر حجماً والأقوى الذي تعمل الشركة لعى تطويره حاليا و الي سيبدأ أولى اختباراته بحلول العام المقبل الجديد.

“فيرجن غالاكتيك” توقع اتفاق جديد مع شركات إيطالية لإنشاء ميناء فضائي مخصص لرحلات الفضاء التجارية

المصادر : 12

تعليق واحد

    التعليقات معطلة.