صندوق النقد الدولي يرفع توقعاته لنمو الإقتصاد السعودي في عام 2018

رفع صندوق النقد الدولي من توقعاته للنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية تزامنا مع ارتفاع أسعار النفط ، على الرغم من أن وتيرة النمو ما زالت دون التقديرات الحكومية.

و قال صندوق النقد الدولي انه من المحتمل ان ينمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 1.6 في المائة هذا العام، مقارنة مع توقعات سابقة بلغت 1.1 في المائة. كما عدل الصندوق توقعاته للنمو الاقتصادي لعام 2019 إلى 2.2 في المائة من 1.6 في المائة. و من جانبها تتوقع الحكومة السعودية نمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 2.7 في المائة هذا العام.

هذا و أضاف صندوق النقد الدولي في التقرير الجديد لتوقعات للاقتصاد العالمي : “في الوقت الذي يساعد فيه انتعاش أسعار النفط القوية على تعافي بعض إقتصادات الدول المصدرة للنفط بما في ذلك المملكة العربية السعودية، و من المتوقع ان يؤثر تعديل المالية العامة الذي لا يزال ضروريا على توقعات النمو”.

و سجل الاقتصاد السعودي إنكماشا بنسبة 0.5 في المائة العام الماضي، حيث عانت السعودية من تراجع أسعار النفط الخام و تخفيضات الإنفاق بهدف خفض عجز الموازنة. وأدت الزيادة الكبيرة في أسعار النفط إلى مستوى 70 دولارا للبرميل إلى تعجيل جهود الحكومة الرامية إلى تحفيز النمو.

و تعتزم الحكومة السعودية رفع الإنفاق العام إلى مستوى قياسي في عام 2018، وأمرت السلطات بدفع أجور إضافية للعاملين الحكوميين هذا الشهر للمساعدة في تعويض أثر تدابير مثل خفض الدعم و إدخال ضريبة القيمة المضافة.

و قد سجل مؤشر الاسهم السعودية ارتفاعا بنسبة 0.4 في المائة على الساعة 11:53 صباحا في الرياض.

المصدر